Friday, April 19, 2013

سلالات القطط

سلالات القطط:
يقوم مستولدو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة. وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية. والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها . وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة . 


السلالات القصيرة الشعر : 
توجد عشر سلالات معروفة وهي : 1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الازرق 10- السيامي .


السلالات الطويلة الشعر:
تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي : 1- قط انقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهملايا 7- الزنجي الاصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج 13- قط درقة السلحفاة 14- البيض . 


الهجين: 
قطط ذات فراء متعدد الالوان والاشكال , لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبا حادة الذكاء ومن احب الحيوانات الاليفه . يقام للقطط من فصائل معينه - خاصه من القطط الهجين – في الغرب , الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس ومداليات .. وعدد القطط الهجين اكثر من القطط الاصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت . وفي معظم الدول الوف من القطط الهجينه الضاله وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان ايجاد بيوت لهذه القطط الضاله بعد تعقيمها وازالة اعضائها التناسلية.

No comments:

Post a Comment