Friday, April 19, 2013

القطط 3

حياة القط:

تعيش معظم القطط فترة تتراوح بين 12 و 15 سنه وقد تصل اعمار بعض القطط الى 18 او 19 سنه وهناك بعض منها عاش حياة طويلة قاربت 30 سنه.

التكاثر: 

تتزاوج القطط عندما تبلغ اعمار اناثها بين 5 و 9 شهور واعمار ذكورها بين 7 و 10 شهور. وتستطيع الذكور ان تتزاوج في أي وقت بينما تتزاوج الاناث اثناء فترات معينه تعرف بالشبق , وهي فترة الرغبه التناسلية الحارة . وتتكرر هذه الفترة عدة مرات خلال العام وتستمر غالبا من 3الى15 يوما . واذا منعت الانثى من التزاوج اثناء فترة الشبق فمن المحتمل أن تأتي فترة الشبق التالية سريعا . وفي معظم الاحوال تتكرر هذه الدورات حتى يحدث الحمل . 
تستمر فترة الحمل في القطط حوالي 9 اسابيع . وعندما تستعد القطط للولادة , تختار موقعا هادئا امينا لتلد فيه . وفي اغلب الاحيان تضع القطة من 3 الى 5 مواليد في المرة الواحدة . ورغم ذلك سجلت حالات تصل إلى أكثر من عشرة مواليد . وتستطيع القطة الام الولادة بدون مساعدة الإنسان إلا إذا تعسرت الولادة . تزن معظم القطط الصغيرة حديثة الولادة حوالي 100 جم. وتلحس الام مواليدها وكذلك تجففهم وتنشط تنفسهم وباقي وظائف اجسامهم . وكسائر الحيوانات الثديية , ترضع الام صغارها لبنا طبيعيا . ولا تستطيع القطط حديثة الولادة الرؤية أو السمع لان عيونها واذانها تكون مغلقة . وهي تعتمد كليا على الام التي تقوم بالاعتناء بها وتنظيفها وحمايتها . ولا يقوم الاب باداء أي دور في العناية بالقطط الصغيرة . 

No comments:

Post a Comment