Friday, April 19, 2013

القطط 5

العناية بالقط:

يتعلق هذا الجزء من المقالة بالعناية التي تجدها القطط من محبيها في بعض الدول الغربية والصناعية مثل ( الولايات المتحدة , وكندا, والدول الأروبية واليابان ). ولا تشغل القطط حيزا من الحياة اليومية للناس في المناطق الاخرى من العالم. وتعتمد القطط على اصحابها في الحماية والمأوى. ويقوم اصحاب القطط, ومعظمهم من الغرب, بتغذيتها والعنايه بها, وتدريبها وتقديم الخدمة البيطرية لها. وبالأضافة الى ذلك تمنع القطط من التزاوج اذا لم يتوافر مكان مناسب للمواليد. 

التغذية: 
تحتاج القطط الى غذاء متكامل يوفر لها كميات مناسبه من العناصر الغذائيه المختلفة اللازمة للنمو والطاقة وتعويض انسجة الجسم. واسهل طريقه لاعطاء القطط حاجتها الغذائيه هي شراء غذاء القط الجاهز ذي القيمة العالية. والقطط بطبيعتها ليست أكوله ولكن يفضل ان يقدم لها اصحابها انواعا مختلفه من الغذاء لمنعها من تكوين شهية صعبة الارضاء. ويمكن تغذية القطط بكميات صغيرة من أي غذاء مطبوخ. ويستمتع كثير من القطط ايضا باللبن والجبن ومنتجات الالبان الاخرى. ورغم ذلك تسبب هذه الاطعمه الاسهال لبعض القطط. ويجب على اصحاب القطط تقديم مياه للشرب طول الوقت وتنظيف اواني الغذاء والماء. ويفضل تغذية القطط الصغيرة المفطومة بكميات صغيرة من الاكل 4 مرات يوميا حتى يبلغ عمرها 3 شهور. ثم 3 مرات يوميا حتى يبلغ عمرها 6 شهور, ثم مرتين يوميا حتى تبلغ عمر النضج الجنسي. 
تحتاج القطط المكتمله النمو الى وجبة واحدة يوميا ولكن يبدو بعض القطط اكثر سعاده بوجبتين صغيرتين. ويمكن ترك الطعام بحرية امام القطط المعافاة التي لا تاكل اكثر من طاقتها.

الاعتناء: 
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 768x585 .

تنظف القطط اجسامها بلعق فرائها . كما تقوم بدلك وتمشيط فرائها باكفها. وتلحس اكفها, ثم تغسل وجوهها ورؤوسها بهذه الاكف المبللة مرة كل يوم على الاقل, وان كانت بعض القطط لا تعتني بنظافة اجسامها جيدا.
ويقوم مقتنو القطط والمهتمون بها من الموسرين في الغرب بتمشيط فرائها يوميا لتنظيفه وازالة الشعر الضعيف. وفي حال القطط ذوات الشعر الطويل, تصبح هذه العناية اكثر اهميه لمنع الشعر من التشابك و التعقيد. وفي الغرب تحتاج بعض القطط( خاصة التي تعيش خارج المنازل )الى الاستحمام, ولكن الاستحمام قلما يحتاج اليه حيث ان العناية المنتظمة تحافظ على نظافة القطط. وتجب العناية بالقطط صغيرة حتى يسهل الاعتناء بها عندما تكبر.

التدريب:
يبدا تدريب القطط الصغيرة عند بلوغها عمر 8 اسابيع فتتعلم الاستجابه لاسمها- وقد دربت بعض القطط على المشي على حبل وعلى اداء بعض الالعاب مثل مصافحة الايدي والتقاط الكرة. ويعتبر التدليل والمنح الغذائيه من اكثر الطرق فعالية في تدريب القطط. ويتعين قول كلمة "لا" مباشرة لتصحيح الخطا في سلوك القط. ويجب ان يكون رد فعل المدرب دائما على سلوك معين بالطريقة نفسها لكي يتعلم القط المطلوب منه, ويجب ان يكون معلم القطط صبورا وان يتجنب العقاب الجسماني ويعتبر بخ الماء على القط من افضل الطرق لوقف سلوك غير مرغوب فيه.. ويفضل تدريب قطط المنازل على استخدام صندوق الفضلات. فمن غرائزها دفن فضلاتها ولذلك فتدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات امر سهل. وتبدا القطط الصغيرة ( التي تنشا مع ام تستعمل صندوق الفضلات ) في التعود على هذه الصناديق قبل عمر 5 او 6 اسابيع غالبا. 
يمكن استخدام أي وعاء بلاستيكي املس السطح او مطلي بالمينا صندوقا للفضلات. ويفضل وضع الصندوق في مكان هادئ وفرشه بطبقة من الرمل او نشارة الخشب او الاوراق المقطعه او التربه النظيفه. ويجب تنظيف هذا الصندوق وتغيير المواد عندما تبتل.. ويجب ايضا تدريب القطط على نبش عمود الخدش بمخالبها بدلا من السجاد او الستائر او المفروشات وذلك لان القطط بطبيعتها تنبش الاشياء لنزع الطبقه الخارجيه الباليه من مخالبها ولوضع علامة لمناطقها. ويمكن استخدام عمود مغطى بالقلف او قطعة خشب مغطاة بالسجاد او الفلين او القماش عمود خدش جيد.. ويمكن دعك نعناع القط – وهو عشب ذو رائحة قوية يحب كثير من القطط استنشاق- في عمود الخدش لجذب انتباه وفضول القط. ويساعد في ذلك الاخذ بالطرف الامامي لكف القط وحكه على عمود الخدش. ويجب نهي القط وتنبيهه مباشرة اذا انشب مخالبه في أي شئ واخذه في الحال الي عمود الخدش. ورغم ذلك يصعب تدريب بعض القطط على استخدام عمود الخدش ولذلك يلجا اصحاب القطط الى الطبيب البيطري لنزع المخالب بوساطة عمليه جراحيه. وتحب بعض القطط مضغ النباتات ولكن يمكن لاصحاب القطط تدريب قططهم على تجنب نباتات المنازل, خاصة لو قدم وعاء به بعض الحشائش او الشوفان الى القطط. 

No comments:

Post a Comment